المعهد العالي للعلوم الإدارية بالقطامية (HIMS)
اهلا ومرحبا بك
انت غير مسجل نرجو منك التسجيل وبعد التسجيل فعل اشتراكك من البريد الالكتروني
المعهد العالي للعلوم الإدارية بالقطامية (HIMS)
اهلا ومرحبا بك
انت غير مسجل نرجو منك التسجيل وبعد التسجيل فعل اشتراكك من البريد الالكتروني
المعهد العالي للعلوم الإدارية بالقطامية (HIMS)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعهد العالي للعلوم الإدارية بالقطامية (HIMS)

;
 
الرئيسيةHIMSأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ألمعهد العالي للعلوم الادارية اداره اعمال
باب فضل السلام والأمر بإفشائه I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2015 5:10 pm من طرف Amr Ahmed

» مشاكل عاطفية وحلولها
باب فضل السلام والأمر بإفشائه I_icon_minitimeالإثنين يناير 13, 2014 3:37 pm من طرف lola2012

» ملخص مكونات الكمبيوتر المادية (CPU & input & output)
باب فضل السلام والأمر بإفشائه I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 30, 2012 11:08 pm من طرف بودوح

» لية يازمن بتبعنى
باب فضل السلام والأمر بإفشائه I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:35 pm من طرف guba

» لو واثق من نفسك جاوب
باب فضل السلام والأمر بإفشائه I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:31 pm من طرف guba

» نتيجة المعهد العالي للعلوم الادارية بالقطامية الفرقة الثانية نظم معلومات العام الدراسي 2009-2010
باب فضل السلام والأمر بإفشائه I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 10:47 pm من طرف hady essam

» حصريا العاب الاتارى بتاعة زمان
باب فضل السلام والأمر بإفشائه I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:54 pm من طرف aayyaa

» ابحث عن منهج
باب فضل السلام والأمر بإفشائه I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 7:30 pm من طرف gggggggg11

»  رسالة للي يقدر يوصلها للادراة ( او اذا كانت الادارة فاضية )
باب فضل السلام والأمر بإفشائه I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 11:14 am من طرف zizo

تصويت
هل سيأخذ الاهلي الدوري
نعم
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Vote_rcap67%باب فضل السلام والأمر بإفشائه Vote_lcap
 67% [ 35 ]
لا
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Vote_rcap33%باب فضل السلام والأمر بإفشائه Vote_lcap
 33% [ 17 ]
مجموع عدد الأصوات : 52
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1742 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed29 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 15000 مساهمة في هذا المنتدى في 6507 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 348 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 348 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 352 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:28 am
مكتبة الصور
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Empty

 

 باب فضل السلام والأمر بإفشائه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rob Van Dam
مشرف عام
مشرف عام
Rob Van Dam


رقم العضويه : 36
مستوى :
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Left_bar_bleue0 / 9990 / 999باب فضل السلام والأمر بإفشائه Right_bar_bleue

ذكر
عدد الرسائل : 3718
العمر : 24
الموقع : المعادى
العمل/الترفيه : رجل أعمال
المزاج : عاااااااااااااااااااالى جدا
الفصل الدراسي : ادارة الفرقة الرابعة
النادي المفضل : الزمالك
وسام : باب فضل السلام والأمر بإفشائه Mod
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

باب فضل السلام والأمر بإفشائه Empty
مُساهمةموضوع: باب فضل السلام والأمر بإفشائه   باب فضل السلام والأمر بإفشائه I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 1:48 pm

قال الله تعالى: يَا {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} سورة النور الآية 27.

وقال تعالى: { فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً} سورة النور الآية 61.

وقال تعالى: { وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} سورة النساء الآية 86.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف متفق عليه.

(أي الإسلام) أي خصاله.

(خير؟) أي أكثر ثوابًا عند الله تعالى.

(تطعم الطعام) وذلك لما فيه من تحمل كلفة الفقر ودفع الحاجة عنه، ودخل فيه جليل الطعام وحقيرة وقليله وكثيرة.

(وتقرأ السلام) أي تسلم.

(على من) أي الذين.

(عرفت ومن لم تعرف) الغرض من هذا إشاعة السلام ونشره بين الناس لأنه سبب من أسباب المودة بينهم.

عن أبي عبادة البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع: بعيادة المريض، وإتباع الجنائز، وتشميت العاطس، ونصر الضعيف، وعون المظلوم، وإفشاء السلام، وإبرار القسم متفق عليه.


(أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع) المراد منه هنا ما يشمل أمر الوجوب والاستحباب.

(بعيادة المريض) أي زيارته فيسن زيارة كل مريض من المسلمين بأي مرض كان، وهي سنة وقيل فرض كفاية.

(وإتباع الجنائز) أي تشييعها.

(وتشميت العاطس) إذا حمد الله تعالى بأن تقول: يرحمكم الله.

(ونصر الضعيف) أي إعانته على من ظلمه بالحيلولة بينهما وإعلاء حجته.

(وعون المظلوم) بالقول والفعل حتى يندفع عنه أذى الظالم.

(وإفشاء السلام) أي إشاعته ونشره.

(وإبرار القسم) أي إمرار الحلف، أي إذا حلف إنسان على عمل شيء كأن يقول والله ليصلين مثلاً فيطلب منك إعانته على إبرار قسمه بفعلك الصلاة لينجو من الحنث.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم رواه مسلم.

(لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا) فالجنة محرمة على الكافر كما قال الله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ} سورة الأعراف الآية 50.

(ولا تؤمنوا) أي إيمانًا كاملاً.

(حتى تحابوا) أي يحب بعضكم بعضًا، وبالرغم من أن المحبة أمرًا قهريًا لا اختيار فيه على الأصح في ذلك، فإن الأسباب المؤدية إليها أرشد إليها بقوله.

(أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) أي أظهروه بينكم؛ وذلك أن الله تعالى جعل إشاعة السلام وإذاعته سببًا للتوادد.

عن أبي يوسف عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلّوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام) رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.

(أفشوا) أي أشيعوا وانشروا.

(السلام) بينكم، والابتداء به سنة والرد واجب كفاية على الأصح.

(وأطعموا الطعام) ندبًا في نحو الضيافة، وفرض كفاية لسد حاجة المحتاج.

(وصلوا الأرحام) فصلة الرحم واجبة في الجملة وقطيعتها معصية كبيرة، وإن كانت الصلة درجات وبعضها أرفع من بعض.

(وصلّوا بالليل والناس نيام) أي تهجدوا.

(نيام تدخلوا الجنة بسلام) جواب لمقدر: أي إن فعلتم ما ذكر تدخلوها متلبسين بالسلام من الآفات التي تكون في غيرها، وبه سميت دار السلام على أحد الأقوال، والمراد دخولها مع الناجين، وإلا فدخولها لأهل الإيمان واجب بالوعد الذي لا يخلف. ويحتمل أن المراد مطلق دخولها مع الناجين فيكون فيه تبشير فاعل هذه الأمور بالموت على الإسلام ليكون من أهلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب فضل السلام والأمر بإفشائه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة آدم عليه السلام
» عبد السلام وادو يعود للمباريات
» قصص الأنبياء ..صالح عليه السلام
» عبد السلام وادو سعيد بعودته للملاعب
» صحيفة: إسرائيل تتفادى الصدام مع مصر في ذكرى معاهدة السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد العالي للعلوم الإدارية بالقطامية (HIMS) :: منوعات (كل الجدبد اغانى افلام برامج العاب) :: منوعات :: الطريق الى الجنة-
انتقل الى:  
اشترك معنا

اشترك في خدمة استقبال الرسائل من المنتدى عبر بريدك الالكتروني:

Delivered by FeedBurner

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث