حذرت دراسة علمية قامت بها باحثة بجامعة الأسكندرية من سوء استغلال الأطفال في
إعلانات التليفزيون.
وضربت الدراسة مثلاً بإعلانات إحدى شركات شرائح البطاطس التي تظهر بها طفلة في
ترويج قيم سلبية تضر بوعي ونفسية الأطفال، مثل الإعلان الذي تتسبب فيه الطفلة في
سقوط كرسي متحرك لممثل معها في الإعلان، وكذلك الإعلان الذي تسرق منه كيس
البطاطس.
وقالت أن مثل هذه الإعلانات تشجع الأطفال على العنف وتعلمهم الكثير من القيم
السلبية والمبادئ اللاأخلاقية التي تتسرب إلى عقلهم الباطن واللاشعور.
ووجهت صاحبة الدراسة د.شدوان شيبة المدرس بقسم الاجتماع بآداب الأسكندرية
انتقادات شديدة إلى الإِعلانات التليفزيونية، وخاصة تلك التي تعلن عن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ووصفتها بأنها خادشة للحياء وتستغل الأطفال
والفتيات استغلالاً غير آدمي.
وقالت"إن الإعلام المصري والعربي أصبح يتعرض لغزو فكري جديد يتمثل في الفقرات
الإعلانية التي تشوه الأفكار وتعمل على التغيير المعرفي للمستهلك".
وطالبت في نهاية الدراسة بأن تراعي الإعلانات عن المنتجات حق المستهلك والصحة
والمهنة.