المعهد العالي للعلوم الإدارية بالقطامية (HIMS)
اهلا ومرحبا بك
انت غير مسجل نرجو منك التسجيل وبعد التسجيل فعل اشتراكك من البريد الالكتروني
المعهد العالي للعلوم الإدارية بالقطامية (HIMS)
اهلا ومرحبا بك
انت غير مسجل نرجو منك التسجيل وبعد التسجيل فعل اشتراكك من البريد الالكتروني
المعهد العالي للعلوم الإدارية بالقطامية (HIMS)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعهد العالي للعلوم الإدارية بالقطامية (HIMS)

;
 
الرئيسيةHIMSأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ألمعهد العالي للعلوم الادارية اداره اعمال
الوصية I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2015 5:10 pm من طرف Amr Ahmed

» مشاكل عاطفية وحلولها
الوصية I_icon_minitimeالإثنين يناير 13, 2014 3:37 pm من طرف lola2012

» ملخص مكونات الكمبيوتر المادية (CPU & input & output)
الوصية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 30, 2012 11:08 pm من طرف بودوح

» لية يازمن بتبعنى
الوصية I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:35 pm من طرف guba

» لو واثق من نفسك جاوب
الوصية I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 10:31 pm من طرف guba

» نتيجة المعهد العالي للعلوم الادارية بالقطامية الفرقة الثانية نظم معلومات العام الدراسي 2009-2010
الوصية I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 10:47 pm من طرف hady essam

» حصريا العاب الاتارى بتاعة زمان
الوصية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:54 pm من طرف aayyaa

» ابحث عن منهج
الوصية I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 7:30 pm من طرف gggggggg11

»  رسالة للي يقدر يوصلها للادراة ( او اذا كانت الادارة فاضية )
الوصية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 11:14 am من طرف zizo

تصويت
هل سيأخذ الاهلي الدوري
نعم
الوصية Vote_rcap67%الوصية Vote_lcap
 67% [ 35 ]
لا
الوصية Vote_rcap33%الوصية Vote_lcap
 33% [ 17 ]
مجموع عدد الأصوات : 52
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1742 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed29 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 15000 مساهمة في هذا المنتدى في 6507 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 194 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 194 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 205 بتاريخ السبت سبتمبر 21, 2024 1:08 pm
مكتبة الصور
الوصية Empty

 

 الوصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizo
مشرف الرياضة
مشرف الرياضة
zizo


رقم العضويه : 30
مستوى :
الوصية Left_bar_bleue0 / 9990 / 999الوصية Right_bar_bleue

ذكر
عدد الرسائل : 3742
العمر : 37
الموقع : حلمية الزيتون
العمل/الترفيه : تشجيع نادى الزمالك
المزاج : متقلب
الفصل الدراسي : نظم الفرقة الرابعة
النادي المفضل : الزمالك
وسام : الوصية Aw110
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

الوصية Empty
مُساهمةموضوع: الوصية   الوصية I_icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 10:50 pm

الوصية .. تعريفها وحكمها ..( نموذج للوصية الشرعية ).. دقائق قليلة ..!!
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله القائل { كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ } والصلاة والسلام على خير الأنام القائل "ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه، يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده" رواه الشيخان ,, قال ابن عمر رضي الله عنه : ما مرت عَلَيّ ليلة منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك إلا وعندي وصيتي .
جاء في تفسير الآية السابقة عند شيخنا ابن عثيمين رحمه الله تعالى : قوله تعالى { إن ترك خيراً } قال العلماء : أي مالاً كثيراً؛ و{ الوصية } هي العهد إلى غيره بشيء هام {للوالدين } يعني بذلك الأم والأب و{ الأقربين } من سواهما من القرابة؛ والمراد بهم الأدنون، كالإخوة، والأعمام، ونحوهم؛ { بالمعروف } أي بما عرفه الشرع، وأقره؛ وهو الثلث فأقل { حقاً } أي مؤكداً؛ وهو مصدر حذف عامله؛ والتقدير : أحق ذلك حقاً { على المتقين } أي المتصفين بالتقوى؛ و « التقوى » هي اتخاذ ما يقي من عذاب الله بفعل أوامره، واجتناب نواهيه.
تنقسم الوصية في الإسلام إلى حكمين :
1 - الوصية الواجبة : وتكون على من عليه دين وفي ذمته حقوق ولديه أمانات وعُهد فإنه يجب عليه أن يوضح ذلك كله بالكتابة الواضحة الجلية التي تحدد الديون إن كانت حالة أو مؤجلة ، وما لديه من أمانات وعُهَد وذلك حتى يكون الوارث على أمر واضح حين التصرف فيما وكل إليه .
2 - الوصية المسنونة : والمرغب فيها ، وهي التي تكون في ثلث المال فما دون لغير وارث . فهذه مستحبة وتصرف في أعمال البر وطرق الخير سواء كانت خاصة كلفلان قريبا كان أو أجنبيا أو لجهة معينة كالمسجد الفلاني أو لجهات عامة كالمساجد والمدارس والمكتبات والملاجئ ونحوها .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


يقول شيخنا ابن جبرين حفظه الله من كل سوء ومكروه : تعريف الوصية وسنية كتابتها
الوصايا: جمع وصية، واشتقاقها من وصيت الشيء إذا وصلته، سميت بذلك لأن الموصي وصل ما قبل الموت بما بعد الموت.
وتعريفها: أنها الأمر بالتصرف بعد الموت، يعني أن يوصي غيره بأن يتصرف له بعد الموت بكذا وكذا، فيدخل فيها أن يوصيه بأولاده، فيقول: أنت وكيلي على ذريتي الأطفال تنفق عليهم وتحفظ أموالهم، ويدخل فيه أن يوصيه بتفريق ثلثه أو بتنشئته أو نحو ذلك، ويدخل في ذلك أيضاً أن يوصي إليه بوفاء دينه، أو ما أشبه ذلك.
ويستحب أو يتأكد أن يكتب وصيته، ولو كان شاباً، ولو كان سليم القوى، وذلك لأنه لا يدري متى يفجؤه الأجل، فإذا كتب وصيته ومات فجأة كان قد أوصى، واحتاط لنفسه . فيكتب الديون التي له: عند فلان لي كذا، وعند فلان كذا وكذا، ويكتب الديون التي في ذمته: عندي لفلان كذا، وعندي لفلان كذا، ويكتب الأمانات التي عنده، فيقول: عندي لفلان أمانة في موضع كذا وكذا، وقدرها كذا أو نوعها كذا وكذا، أو عندي وصية أبي أو وقف جدي أو أبي الذي فيه كذا وكذا، فيفصل ذلك، حتى لا يبقى في ذمته شيء؛ وذلك لأنه إذا مات ولم يكتب وصاياه وديونه، ثم جاء الغرماء إلى ورثته وقالوا: إننا نطالبه بدين مقداره كذا. فالورثة قد لا يصدقون، وقد يأتيهم من هو كاذب، فربما يكون أحدهم صادقاً ويتورع عن الحلف، أو لا يجد بينة، فلا يأتيه حقه، فيبقى الميت معلقاً بدينه، ويؤخذ في الآخرة من أعماله. وكذلك قد تضيع حقوقه وديونه التي على الناس مع حاجة ورثته إليها، فلذلك يتأكد أن يحتاط ويكتب ما كان عنده من أمانات ومن وصايا وأوقاف وديون وغيرها.
ومعلوم أيضاً أن الموصي في حياته يغير ما يريد، فيزيد في وصيته ويغير فيها، فإذا قال: إذا مت فبيتي يصير وقفاً، ثم بدا له في حياته فباعه جاز له ذلك، أو نقله من بيت إلى بيت، جاز ذلك؛ لأنه في حياته يملك التصرف في وصيته بزيادة أو بنقص أو بتغيير أو نحوه؛ وذلك لأنها لا تثبت إلا بعد الموت. ويقول الشيخ ابن جبرين أيضاً : لا تصح الوصية بالمعصية ( مثل بناء الكنائس وطباعة الإنجيل ) ولا تَصِحّ الوصية لأحد من الورثة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا وَصِيّة لوارث ) رواه الترمذي وصححه الألباني
وجاء في شرح زاد المستقنع للشنقيطي : وهناك وصايا معجلة لا تحتمل التأخير، كأن يقول مثلاً: إذا أنا مت فيتولى تغسيلي فلان من أهل العلم أو من أهل الصلاح والخير، فيأمر بأن يغسله، وهذا شيء درج عليه السلف رحمة الله عليهم، وقد أوصى أبو بكر أن تغسله زوجته أسماء بنت عميس رضي الله عنها .
ويقول الشيخ المنجد حفظه الله : حكم الوصية للوارث : لا تجوز الوصية لأحد من الورثة فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( إِنَّ اللَّهَ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ وَلا وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ .. ) رواه الترمذي وصححه الألباني . إلا إذا أجازها الورثة ففي هذه الحال تصح وتكون موقوفة على إجازتهم . وأود أن أنبه على مسألة يفعلها بعض الناس جهلا ؛ يكون عنده أولاد قد بلغوا النكاح فيزوجهم ، ويكون عنده أولاد آخرون صغار ، فيوصي لهم بعد موته بمثل ما زوج به البالغين وهذا حرام لا يجوز لأن هذه الوصية تكون وصية لوارث والوصية لوارث محرمة لقوله صلى الله عليه وسلم : " إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث " . فإن قال أوصيت لهم بهذا المال لأني قد زوجت إخوتهم بمثله فإننا نقول إن بلغ هؤلاء الصغار النكاح قبل أن تموت فزوجهم مثلما زوجت إخوتهم فإن لم يبلغوا فليس واجبا عليك أن تزوجهم .
سؤال موجه للجنة الائمة برئاسة ابن باز رحمه الله تعالى : ما حكم الشرع في الوصية، أي: ما يوصي به الشخص قبل موته..؟ وما هو الشيء الذي تجب الوصية بشأنه..؟
ج: من أراد أن يوصي من ماله فعليه المبادرة بكتابة وصيته قبل أن يفاجئه الأجل، وعليه الاعتناء بتوثيقها والإشهاد عليها، وهذه الوصية تنقسم إلى قسمين : القسم الأول: الوصية الواجبة، كالوصية ببيان ما عليه وما له من حقوق، كدين أو قرض أو أقيام بيوع، أو أمانات مودعة عنه، أو بيان حقوق له في ذمم الناس. فالوصية في هذه الحالة واجبة، لحفظ أمواله وبراءة ذمته، ولئلا يحصل نزاع بين ورثته بعد موته وبين أصحاب تلك الحقوق، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: « ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده » أخرجه الشيخان
القسم الثاني: الوصية المستحبة، وهو التبرع المحض، كوصية الإنسان بعد موته في ماله بالثلث فأقل لقريب غير وارث أو لغيره أو الوصية في أعمال البر من الصدقة على الفقراء والمساكين أو في وجوه الخير: كبناء المساجد والأعمال، الخيرية؛ لما رواه خالد بن عبيد السلمي أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: « إن الله عز وجل أعطاكم عند وفاتكم ثلث أموالكم زيادة في أعمالكم » رواه الطبراني وإسناده .
سؤال موجه للشيخ ابن باز رحمه الله تعالى : حيث أنني لا أعرف النص الشرعي ( للوصية ) أرجو إرشادي إليه جزاكم الله خيرا ..؟
جـ : تكتب الوصية حسب الصيغة التالية : أنا فلان بن فلان أو فلانة بنت فلان أوصي بأنني أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله, وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه, وأن الجنة حق والنار حق, وأن الساعة آتية لا ريب فيها, وأن الله يبعث من في القبور , وأوصي من تركت من أهلي وذريتي وسائر أقاربي بتقوى الله وإصلاح ذات البين وطاعة الله ورسوله والتواصي بالحق والصبر عليه , وأوصيهم بمثل ما أوصى به إبراهيم عليه السلام بنيه ويعقوب : { يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } ثم يذكر ما يرغب أن يوصي به من ثلث ماله أو أقل من ذلك أو مال معين لا يزيد على الثلث, ويبين مصارفه الشرعية, ويذكر الوكيل على ذلك .
ويوصي من خلفه أن يتقوا الله، ويصلحوا ذات بينهم إن كانوا مؤمنين، وأن يحافظوا على الصلوات، وأن يبتعدوا عن المحرمات إلخ ذلك من نصائح يكتبها لورثته أو لمن بعده، فكانوا يستحبون هذا في مقدمة الوصية. والله ولي التوفيق .
ويقول الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى في الأضحية : أما الأضحية عن الميت فإن كان أوصى بها في ثلث ماله مثلا، أو جعلها في وقف له وجب على القائم على الوقف أو الوصية تنفيذها، وإن لم يكن أوصى بها ولا جعل لها وقفا وأحب إنسان أن يضحي عن أبيه أو أمه أو غيرهما فهو حسن. ويعتبر هذا من أنواع الصدقة عن الميت، والصدقة عنه مشروعة في قول أهل السنة والجماعة.

ويرى الشيخ ابن باز أن أفضل مصارف الوصية : أن يشترى به عقار تصرف غلته في مساعدة الفقراء والمساكين من الأقارب وغيرهم, ويصرف منها ما تيسر في تعمير المساجد والمشاركة فيها.
هذا ما استطعت جمعه عن الوصية إذ الإنسان لا يدري، قد يصبحه الموت أو يمسيه، وما الأمر إلا نَفَسٌ يدخل فلا يخرج، أو يخرج فلا يدخل، فإذاً الحزم كل الحزم، والعقل كل العقل أن تكتب وصيتك، ولا تمهل أو تؤجل، فكم من إنسان كان يريد أن يوصي، لكن عاجلته المنية؛ فأصبح ما له لغيره . اللهم أحينا مسلمين وتوفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين .. اللهم اجعلنا متمسكين بكتابك وبسنة نبيك واجعلنا متبعين غير مبتدعين .. اللهم ارزقنا العلم النافع والعمل الصالح .. اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل .. اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد العالي للعلوم الإدارية بالقطامية (HIMS) :: منوعات (كل الجدبد اغانى افلام برامج العاب) :: منوعات :: الطريق الى الجنة-
انتقل الى:  
اشترك معنا

اشترك في خدمة استقبال الرسائل من المنتدى عبر بريدك الالكتروني:

Delivered by FeedBurner

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث